كلية الزراعة

موقع كلية الزراعة جامعة واسط العراق

كلية الزراعة تقيم حلقة نقاشية عن دور المجالس العليا للمياه في الإدارة المتكاملة للموارد المائية LWRM


أقامت كلية الزراعة في جامعة واسط حلقة نقاشية  بعنوان (( دور المجالس العليا للمياه في الإدارة المتكاملة للموارد المائية LWRM )) بمشاركة باحثين ومختصين .
تهدف المحاضرة التي ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور جواد علي فلاح عميد الكلية الى التعريف بدور الادارة المتكاملة للموارد المائية التي أصبحت من الضروريات الملحة في اداره المياه وتحقيق التنمية المستدامة وكيفية المحافظة على الموارد المتوفره لان الموارد الطبيعية غالبا ما تكون محدودة لذلك لابد ترشيد استغلال هذه الموارد لاسيما المياه والتربة  من خلال اعداد خطط فنية وادارية  لادارة الموارد المائية ، لاسيما بعدما تزايد الطلب العالمي على الماء بنسبة سبعة  اضعاف في القرن الماضي مقارنة بزيادة السكان التي وصلت الى اربعة اضعاف.
وبينت المحاضرة ان القطاع الزراعي يواجه تحديا حقيقيا في كيفية المحافظة على الكفايه المائية وتحقيق انتاج زراعي يومن الغذاء للمجتمع لذلك لابد من تحقيق العدالة في توزيع المياه على سكان البلد الواحد.
 
وقد خرجت المحاضرة بتوصيات منها ضرورة تأسيس المجلس الأعلى لإدارة شؤون المياه في العراق ، ووضع خطط لاداره المتكاملة للموارد المائية وتنسيق ومراقبة تنفيدها من اجل ترشيد الاستهلاك ، وضمان التوزيع العادل للمياه ، ترسيم وتحديد اسعار المياه ومخصصات ومستويات المياه ، تفعيل واقرار القوانين والتشريعات التي تنظم استخدام المياه.
 

admin

تدوينات ذات صلة